الشيخ سيرو

لا شك عندي في أن رواية خلف الله حمد لرائعة الشاعرة أم برعة “الشيخ سيرو” التي نظمتها في زواج “الشيخ” حفيد الولي ود بدر (١٨٨٠) تقريباً من بنت عمه “السيدة”، في أنها هي الأصح من بين تلك الروايات، فقد تعددت وتباينت الروايات، حيث تغنى بها بشكل مختلف كل من: خلف الله حمد ومبارك حسن بركات، رمضان زايد، نورة إلى جانب عبد الكريم الكابلي؛ غير أني منحاز لرواية خلف الله حمد، فهي عندي أقوى مفردة وأقرب نظماً لتاريخ تلك الحقبة. ونحن نعزو هذه الاختلافات إلى ما تم من إضافة وحذف في مراحل متقدمة من عمر الأغنية، كاضافات الحكامة حواء حسب النبي في زواج الشيخ مصطفى الأمين، وما تلاها من إضافات وتعديلات اقتضتها طريقة المؤدي.
لنأخذ النماذج الخمسة؛ حيث يفتتحها خلف الله حمد بالمقطع:
(النصيحة بريد البريدو الشيخ سيرو
عروسو السيدة الصندلية
بيتو دانقا مو قطية
الشيخ سيرو
والشومو ختم البنية
عشرة بكار للضحية
ونسيبتو قالت شوية
الليلة سيرو
تلات أرادب غدا
تلات أرادب عشا
للعريان طبق الكِسا
واتحكر لقراية العِشا
تغني أم برعة وجابت وصُف
قالت برة فضوو للضيوف
ماهو العالي ولا هو الطوف
ماهو الخايف أب قلبن بخوف
الشيخ مكنة وحجر الظُرف
الليلة سيرو
انت البحر الفيكا ابنعوم
وأنت الساحة الفيكا ابنحوم
وأنت الراحة الفيكا ابننوم
يا بلسعة يا الحرق الجسوم
انت زرعك في الدقون بقوم
الليلة سيرو
عينو حمرا وشرارة
قلبو فيه الشطارة
اتعتر في البقعة جالا
وكمل قماش النصارى
الفولاذ حديدو والبريد الزول أنا يا ناس بريدو
الزول سيرو
الفولاذ حديدو والبريد
أب غرة في مسيدو
الليلة سيرو
النصيح حديدو
والبريد الشيخ أنا بريدو).
…..
بينما تبتدرها نورة:
(يا ناس بريدو
والبريد الشيخ أنا بريدو
الشيخ سيرو
تلات أرادب غدا
تلات أرادب عشا
وللعريان طبق الكِسا
والناقة للضيف بضبحا
ود الشيخ مصطفى
قوقا القمري مع القطا
والولادة من الشيخ كفى
الشيخ سيرو
غنت ليك السرّاحا
وقالت الشيخ وارث الحضارا
عينك حمرا وشرارة
يا ود بيت النقارة
يومو الدخل البقعة جالا
وكمل حرير النصارى
عشرة قدور صندلية
عشرة قدور سرتية
عشرة قدور محلبية
نسيبتو قالت شوية
حرمان ما بدخلن عليا
يا قشاش دمع الدولية
الشيخ سيرو
يا ناس بريدو
البريد أب غرة فوق مسيدو
الشيخ سيرو)
…….
بينما يأتيها مبارك حسن بركات من
(النصيح حديدو
البريد الشيخ أنا بريدو الشيخ سيرو
تغني ليك السرّارا
بتشكر فارس هلالا
الدابي الصيدتو شالا
ورود المشرع بالبصارا
الشيخ سيرو
تغني ليك الرسالة
قالت الشيخ وارث الشطارة
يوم دخل البقعة جالا
وكمل قماش النصارى
تلاتة قدور محلبية
تلاتة فدور سرتية
عشرة بُكار للضحية
جات نسيبتو الفنجرية
قالت الشيخ دهب الوقية
وحلف بالمية مية
الشيخ سيرو
تلاتة أرادب غدا
تلاتة أرادب عشا
اتحكر لقراية العِشا
بابو للعريان كسا
وعقد الدم بالعصا)
……
بينما يلجها عبد الكريم الكابلي من نفس المقطع مع إختلاف في البيت الثاني وما بعده:
(النصيح حديدو
البدور أب غرة فوق مسيدو
البريد الشيخ أنا بريدو
الشيخ سيرو
تلاتة أرادب غدا
تلاتة أرادب عشا
للفقران قلب الكسا
ود الشيخ مصطفى
هو العتق الدم بالعصا
حيرانو المتشمرة
يقوقي القمري مع القطا
والولادة بعد الشيخ كفى
الشيخ سيرو
تلاتة قدور صندلية
تلاتة قدور محلبية
تلاتة قدور سرتية
نسيبتو الزينة الصندلية
وعروستو السيدة البرمكية
كدي تلاتة قدور ريحة نية
نسيبتو قالت شوية
وحرمان ما يدخلن عليا
الشيخ سيرو
غنت ليك السرّارا
قالت الشيخ وارث السرارا
قالت ما برضى الحقارة
يا ود بيت النقارة
عينك حمرا وشرارة
في يومو الدخل البقعة جالا
وكمل قماش النصارى
الشيخ سيرو
أولادو الصبيان الندادة
أسياد المهرة أم غلادة
بضربو الزول ضرب الحسادة
ويحموه يقلب الشهادة
الشيخ سيرو)
…..
ثم يأتي رمضان زايد فيدلف مباشرة:
(عشرة قدور صندلية
الشيخ سيرو
عشرة كباشة للضحية
قامت نسيبتو الفنجرية
وفوق الألف زاد سبعمية
الشيخ سيرو
تلاتة أرادب غدا
تلاتة أرادب عشاء
ود الشيخ مصطفى
العقد الدم بالعصا
النصيح حديدو
بريد أل غرة فوق مسيدو
الشيخ سيرو
تلاتة الصبيان الندادة
أسياد المهرة أم غلادة
يضربو الزول ضرب الحسادة
ويحموه يقلب الشهادة
غن ليك البنية
بنيتن سمحة وفنجرية
قالت الشيخ دهب الوقية
قالت ما بدي الشوية
يا كا أب آمنة ورقية
عجل بالنصرة ليا
وشمر ما تشمت عليا
الشيخ سيرو
غنت ليك السرّارا
قالت الشيخ وارث الشطارة
قالت ما برضى الحقارة
يا ود بيت النُقّارة
عينك حمرا وشرارة
يومو الدخل البقعة جالا
وكمل قماش النصارى
الشيخ سيرو)

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top